قرية ناروتو
الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج غير مشروع 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك
شكرا الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج غير مشروع 829894
ادارة القرية الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج غير مشروع 103798
قرية ناروتو
الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج غير مشروع 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك
شكرا الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج غير مشروع 829894
ادارة القرية الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج غير مشروع 103798
قرية ناروتو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قرية ناروتو

.. ][ ملتقى النينجـــا والمقاتلين ][
 
الرئيسيةبوابة القريةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج غير مشروع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فراس
●▪ مدرب نينجا ▪●
●▪ مدرب نينجا  ▪●
فراس


ذكر
عدد المشاركات : 407
العمر : 28
العمل/الترفيه : تعلم كل ما يخص الكمبيوتر
المزاج : رائع
اعلام الدول : الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج غير مشروع Female62
الأنيـــــمي المفضل : من اجل البقاء ناروتو شيبودن ابطال الكرة
تاريخ التسجيل : 05/01/2011
النقود : 82536
السٌّمعَة : 6
مزاجي : الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج غير مشروع Anafar10
المهن : الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج غير مشروع Studen10
الهوايا : الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج غير مشروع Painti10
عارضة الطاقة :
الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج غير مشروع Left_bar_bleue0 / 1000 / 100الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج غير مشروع Right_bar_bleue


بطاقة الشخصية
الشاكرا:
الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج غير مشروع Left_bar_bleue100/100الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج غير مشروع Empty_bar_bleue  (100/100)
الرتب: جونين
طاقة الحياة:
الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج غير مشروع Left_bar_bleue1000/1000الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج غير مشروع Empty_bar_bleue  (1000/1000)

الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج غير مشروع Empty
مُساهمةموضوع: الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج غير مشروع   الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج غير مشروع Icon_minitimeالأربعاء 06 يوليو 2011, 6:13 am


بسم الله الرحمن الرحيم


والاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج غير مشروع من محمد بن إبراهيم إلى معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي سلمه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد : بالإشارة إلى خطابكم لنا رقم 9/3/ 2/ 2939 وتاريخ 11/ 8 /1388 هـ ، ومشفوعه البطاقة المرفوعة إليكم من الاتحاد الإسلامي (الجزء رقم : 76، الصفحة رقم: 34) في الغرب ، وهذا نصها : دعوة جميع المسلمين في روما إلى مقر الاتحاد الإسلامي في الغرب في الساعة السابعة والربع من مساء السبت تاريخ 19/ 10/ 1968م بمناسبة " ذكرى المعراج المعظم " في ليلة 27 رجب للعام الثاني عشر من الرسالة إذ حضر محمد صلى الله عليه وسلم الوحي الأمين جبريل عليه السلام ، وعرج بالمصطفى عينا وروحا إلى المسجد الأقصى القدس الجريحة ، فصلى سيد الأنبياء ، ثم عرج به السماء ليريه من آيات ربه . إن الاتحاد الإسلامي في الغرب يدعو كل مسلم بعد إقامة صلاة المعراج : 12 ركعة كل في بيته ، التفضل إلى مقر الاتحاد للإسهام بالدعاء الخاص بهذه المناسبة ( سبحان الله . أستغفر الله . اللهم صل بإمامية الشيخ باكير إمام الاتحاد الإسلامي في الغرب ، سيختم الاحتفال بتلاوة قصيرة من آيات الله البينات ) انتهى . وتطلبون منا الجواب عن ذلك . والجواب : هذا ليس بمشروع لدلالة الكتاب والسنة والاستصحاب والعقل ، أما الكتاب فقد قال تعالى :
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا

وقال تعالى : (الجزء رقم : 76، الصفحة رقم: 35)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ

والرد إلى الله هو الرد إلى كتابه ، والرد إلى الرسول هو الرجوع إليه في حياته وإلى سنته بعد موته ، وقال تعالى :
قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ

وقال تعالى :
فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

وأما السنة : فالأول : ما ثبت في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ، وفي رواية لمسلم : " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد . الثاني : روى الترمذي وصححه وابن ماجه وابن حبان في صحيحه عن العرباض بن سارية قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إياكم والمحدثات ، فإن كل محدثة ضلالة . الثالث : روى الإمام أحمد والبزار عن غضيف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما أحدث قوم بدعة إلا رفع مثلها من السنة رواه الطبراني إلا أنه قال : ما من أمة ابتدعت بعد نبيها (الجزء رقم : 76، الصفحة رقم: 36) بدعة إلا أضاعت مثلها من السنة . الرابع : روى ابن ماجه وابن أبي عاصم عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أبى الله أن يقبل عمل صاحب بدعة حتى يدع بدعته ، ورواه الطبراني إلا أنه قال : إن الله حجب التوبة عن كل صاحب بدعة حتى يدع بدعته . وأما الاستصحاب فهو هنا استصحاب العدم الأصلي ، وتقرير ذلك أن العبادات توقيفية ، فلا يقال : هذه العبادة مشروعة إلا بدليل من الكتاب والسنة والإجماع ، ولا يقال : إن هذا جائز من باب المصلحة المرسلة أو الاستحسان أو القياس أو الاجتهاد ؛ لأن باب العقائد والعبادات والمقدرات كالمواريث والحدود لا مجال لتلك فيها . وأما المعقول فتقريره أن يقال : لو كان هذا مشروعا لكان أولى الناس بفعله محمد صلى الله عليه وسلم . هذا إذا كان التعظيم من أجل الإسراء والمعراج ، وإن كان من أجل الرسول صلى الله عليه وسلم وإحياء ذكره كما يفعل في مولده صلى الله عليه وسلم فأولى الناس به أبو بكر رضي الله عنه ، ثم عمر ، ثم عثمان ، ثم علي رضي الله عنهم ، ثم من بعدهم من الصحابة على قدر منازلهم عند الله ، ثم التابعون ومن بعدهم من أئمة الدين ، ولم يعرف عن أحد منهم شيء من ذلك ، فيسعنا ما وسعهم . (الجزء رقم : 76، الصفحة رقم: 37) ونسوق لك بعض كلام العلماء في ذلك ، فمن ذلك ما قاله ابن النحاس في كتابه " تنبيه الغافلين " : ومنها - أي : البدع المحرمة - ما أحدثوه ليلة السابع والعشرين من رجب ، وهي " ليلة المعراج " الذي شرف الله به هذه الأمة ، فابتدعوا في هذه الليلة ، وفي ليلة النصف من شعبان ، وهي الليلة الشريفة العظيمة ، كثرة وقود القناديل في المسجد الأقصى وفي غيره من الجوامع والمساجد ، واجتماع النساء مع الرجال والصغار اجتماعا يؤدي إلى الفساد وتنجيس المسجد ، وكثرة اللعب فيه واللغط ، ود*** النساء إلى الجوامع متزينات متعطرات ، ويبتن في المسجد بأولادهن ، فربما سبق الصغير الحدث ، ربما اضطرت المرأة والصبي إلى قضاء الحاجة ، فإن خرجا من المسجد لم يجدا إلا طريق المسلمين في أبواب المساجد ، وإن لم يخرجا حرصا على مكانهما أو حياء من الناس ربما فعلا ذلك في إناء أو ثوب أو في زاوية من زوايا المسجد . وكل ذلك حرام ، مع أن الداخل في الغلس لصلاة الصبح قل أن يسلم من تلويث ذيله أو نعله بما فعلوه في باب المسجد ، ويدخل بنعله وما فيه من النجاسة إلى المسجد ، فينجسه وهو لا يشعر ، إلى غير ذلك من المفاسد المشاهدة المعلومة ، وكل ذلك بدعة عظيمة في الدين ، ومحدثات أحدثها إخوان الشياطين ، مع ما في ذلك من الإسراف في الوقيد والتبذير وإضاعة المال . وقال أيضا : واعتقاد أن ذلك قربة من أعظم البدع وأقبح (الجزء رقم : 76، الصفحة رقم: 38) السيئات ، بل لو كان في نفسه قربة وأدى إلى هذه المفاسد لكان إثما عظيما ، فينبغي للعاجز عن إنكار هذه المنكرات أن لا يحضر الجامع ، وأن يصلي في بيته تلك الليلة إن لم يجد مسجدا سالما من هذه البدع ؛ لأن الصلاة في الجامع مندوب إليها ، وتكثير سواد أهل البدع منهي عنه ، وترك المنهي عنه واجب ، وفعل الواجب متعين ، هذا إن لم يكن مشهورا بين الناس . فإن كان مشهورا بينهم بعلم أو زهد وجب عليه أن لا يحضر الجامع ولا يشاهد هذه المنكرات ؛ لأن في حضوره مع عدم الإنكار إيهاما للعامة بأن هذه الأفعال مباحة أو مندوب إليها ، وإذا فقد من المسجد وتأخر عن عادته في الصلاة جماعة ، وأنكر ذلك بقلبه لعجزه ، ربما يسلم من الإثم ، ولا يغتر به غيره ، ويستشعر الناس من عدم حضوره أن هذه الأفعال غير مرضية ؛ لأن حضور من يقتدى به في هذه الليلة هو الشبهة العظمى ، فظن الجهال والعوام أن ذلك مستحسن شرعا ، ولو اتفق العلماء والصلحاء على إنكار ذلك لزال ، بل لو عجزوا عن الإنكار وتركوا الصلاة في الجامع المذكور لظهر للناس أن ذلك بدعة لا يسوغها الشرع ، ولا يرضاها أهل الدين ، وربما امتنع الناس عن ذلك أو بعضهم ، فحصل لهم الثواب بفعل ما يقدرون عليه من الإنكار بالقلب ، والامتناع عن الحضور إن كانوا عاجزين عن التبيين ، وإن كانوا قادرين فيسقط عنهم بعض الإثم ويخفف عنهم الوزر . (الجزء رقم : 76، الصفحة رقم: 39) وقال الشيخ علي محفوظ في كتابه " الإبداع في مضار الابتداع " تحت عنوان : " المواسم التي نسبوها إلى الشرع وليست منه " : ومنها " ليلة المعراج " التي شرف الله تعالى هذه الأمة بما شرع لهم فيها ، وقد تفنن أهل هذا الزمان بما يأتونه في هذه الليلة من المنكرات ، وأحدثوا فيها من أنواع البدع ضروبا كثيرة كالاجتماع في المساجد ، وإيقاد الشموع والمصابيح فيها وعلى المنارات ، مع الإسراف في ذلك ، واجتماعهم للذكر والقراءة وتلاوة قصة المعراج ، وكان ذلك حسنا لو كان ذكرا وقراءة وتعلم علم ، لكنهم لا يخرجون عن الثابت قيد شعرة ، ويعتقدون الخروج عنه ضلالة لا سيما عصر الصحابة ومن بعدهم من أهل القرون الثلاثة المشهود لهم بالخير . انتهى . وإن أردتم المزيد من الكلام على الموضوع فعليكم مراجعة " الاعتصام " للشاطبي ، و " البدع والحوادث " للطرطوشي ، و " البدع والنهي عنها " لابن وضاح القرطبي ، هذا ونسأل الله لنا ولكم ولجميع المسلمين التوفيق والهداية إلى دين الإسلام والثبات عليه ، والسلام عليكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج غير مشروع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قرية ناروتو :: 
۩ ۩ قرية الاسلاميات ۩ ۩
 :: ~ الفقه و الفتاوى الشرعية ~
-
انتقل الى: